الحمل والولادة

ستاتي :التغذية الصحية خلال فترة الحمل

"التغذية الصحية خلال فترة الحمل: نصائح وإرشادات"

تتعدد العوامل التي تسهل فترة الحمل على المرأة، وعلى رأسها التغذية الصحية خلال فترة الحمل التي تعد من أهم العوامل التي يجب الانتباه إليها، وذلك من أجل المحافظة على صحة كل من الأم والجنين، إذ أن لنوعية الطعام أثر كبير عليهما. وهذا لا يعني زيادة كمية الغذاء يومياً، إنما التركيز على القيمة الغذائية التي توفرها الوجبات. والذي يوضحه لك موقع ستاتي

ينصح أخصائيو التغذية السيدات الحوامل باختيار الأطعمة الصحية التي توفر قيمة غذائية عالية، وتجنب المأكولات غير الصحية. وفي هذا المقال من طيب، نأتيكم بكل ما يتعلق بأهمية التغذية أثناء الحمل والأصناف التي ينبغي الامتناع عنها، وأفضل الأطعمة التي تضمن التغذية السليمة أثناء الحمل.

التغذية في الحمل

ما أهمية التغذية السليمة أثناء الحمل؟

تتعدد فوائد التغذية الصحية خلال فترة الحمل ولا تكاد تحصى، وهي تعود بأثر إيجابي على المرأة أثناء وبعد الحمل، ومنها:

  • بناء العظام وخلايا الدم للجنين
  • التقليل من المتاعب والمشاكل التي يسببها الحمل .
  • تعزيز قدرة المناعة الجسدية، مما يعمل على الوقاية من الأمراض المعدية.
  • الوقاية من الإصابة بالأنيميا (فقر الدم).
  • تقوية الجسم استعداداً للولادة.
  • تعزيز جودة ونوعية الحليب للرضاعة الطبيعية.

الأطعمة التي توفر نظاماً صحياً أثناء الحمل

التغذية الصحية خلال فترة الحمل - Settaty

1- الحبوب والبقوليات

تعد الحبوب والبقوليات من اهم مكونات التغذية الصحية خلال فترة الحمل، حيث تعمل على إمداد الجسم بالكربوهيدرات الضرورية لجسم الإنسان والتي تعد المصدر الرئيسي للطاقة، وتحتوي العديد من الحبوب الكاملة على الألياف والحديد وفيتامينات “ب” وحمض الفوليك، إضافة إلى العديد من المعادن الغذائية.

يجب التأكد أن نصف الحبوب التي يتم تناولها يومياً هي حبوب كاملة لضمان أكبر قيمة غذائية ممكنة، ومن أجل تحسين التغذية أثناء الحمل، يمكن تناول أطعمة الحبوب الكاملة والأرز البني ومعكرونة القمح الكامل وخبز الحبوب الكاملة عند الإفطار، كما يمكن وضع الأرز البري أو الشعير في الحساء والطواجن والسلطات للحصول على نظام صحي ممتاز في فترة الحمل!

2- الخضار والفاكهة

تعد الخضار والفاكهة من العناصر الضرورية التي تندرج في التغذية الصحية خلال فترة الحمل، إذ تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الغذائية المنوعة، إضافة إلى الألياف التي تسهل عملية الهضم. تضم العديد من الفواكه والخضراوات فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الجسم لعنصر الحديد.

كما يجدر بالذكر أن الخضراوات الخضراء الداكنة تحتوي على فيتامين (أ) والحديد وحمض الفوليك التي تعد كلها من العناصر المهمة خلال فترة الحمل.

ومن أهم الخضار والفواكه التي يمكن تناولها أثناء الحمل هي التفاح والبرتقال والمشمش والمانجا والأناناس، إلى جانب الفول الأخضر والبطاطا الحلوة والقرع الشتوي والسبانخ، ويمكن صنع خليط من هذه الفاكهة وشربها.

3- اللحوم والدواجن والبيض والسمك

تحتوي كل من اللحوم والدواجن والبيض والسمك على الكثير من البروتين وفيتامينات ب والحديد الضروري لنمو الجنين، ومن أبرزها البيض المخفوق وشرائح سمك السلمون وغيرها.

4- الألبان والأجبان

يعمل الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان والأجبان على بناء عظام وأسنان الجنين، إذ تحتوي الألبان والأجبان على فيتامين د والبروتينات، ويمكن تناول الزبادي كوجبة خفيفة وشرب الحليب مع وجبة الحبوب.

5- المياه

بكل بساطة، الماء شريان الحياة وهو من  اهم مراحل التغذية الصحية خلال فترة الحمل، يعمل الماء على حمل المغذيات من الطعام الذي يتم تناوله إلى الجنين، ويساعد على منع الإصابة بالإمساك والبواسير والتورم المفرط، أو عدوى الجهاز البولي. ويوصي الأطباء النساء الحوامل بشرب حوالي 10 أكواب أي 2.4 لتر من السوائل يومياً خلال فترة الحمل.

6- الدهون والزيوت والمكسرات والحلويات

ينصح المرأة الحامل بتناول الأغذية ذات الدهون الصحية، مثل المكسرات والبذور وثمار الأفوكادو، ويمكن استخدام الزيت والخل في السلطة للحصول على العناصر المغذية.

 

الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل

تستغرق فترة الحمل 40 أسبوعًا مقسمة إلى ثلاثة أقسام، وهم: الشهور الثلاثة الأولى، والشهور الثلاثة الثانية، والشهور الثلاثة الأخيرة.

تحدث تطورات عدة في نمو الجنين في كل فصلٍ منهم على حدة، خاصةً الشهور الثلاثة الأولى التي يتأثر فيها الجنين بشدة للعوامل الخارجية.

تتنوع هذه العوامل ما بين الأدوية والإشعاعات والتدخين والكحول، وأيضًا الأطعمة التي تتناولها المرأة الحامل.

لذا يجب توخي الحذر أثناء اختيار الطعام المتناول أثناء الحمل؛ للحفاظ على صحة كلٍ من الأم والجنين والحرص على نموه بشكل صحي ومعافى.

تختلف الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، والتي يجب الحد من استهلاكها، سنوضح تفصيليًا أهم الأطعمة الممنوعة على مدار شهور الحمل.

Untitled design 1 1

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

تبدأ الشهور الثلاثة الأولى منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة وحتى الأسبوع الثالث عشر، وتتشكل الأجهزة والأنظمة الرئيسية عند الجنين خلالها.

تكمن خطورة هذه المرحلة في كونها الفترة التي يتشكل فيها الأجهزة الرئيسية للجنين، مثل: تشكل القلب والجهاز العصبي، وبداية عمل الأعصاب والعضلات، والجهاز الهضمي والرئتين، ونمو الأطراف والجفون، وبراعم الأسنان والأعضاء التناسلية.

لذا ففي هذه المرحلة الحرجة يسهل تأثر الجنين بالعوامل الخارجية والأطعمة الضارة والممنوعة لهذه الفترة.

تابعي ايضا ذلك الفيديو

تشمل الأطعمة التي يجب تجنبها في الأشهر الثلاثة الأولى ما يلي:

  1. المأكولات البحرية المحتوية على الزئبق، والتي تسبب تأخر نمو الدماغ وتلفها.
  2. المأكولات البحرية أو اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا.
  3. البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا.
  4. السوشي.
  5. الحليب غير المبستر، والذي قد يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت.
  6. الطعام المحتوي على فيتامين أ بصورة كبيرة، مثل: الكبد والذي يتسبب في حدوث تشوهات خلقية.
  7. الكافيين الزائد؛ وذلك نظرًا لتسببه في حدوث الإجهاض، حيث إن المعدل اليومي المسموح به هو 200 مجم.
  8. الكحول.
  9. الفاكهة والخضراوات غير المغسولة.
  10. بعض أنواع الجبن المصنوعة من الحليب غير المبستر.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الثانية

يمتد الثلث الثاني من الحمل من الأسبوع 13 إلى 28، وفيه تبدأ الأم بالشعور بحركة طفلها للمرة الأولى، وكذلك يمكن تحديد جنس الجنين.

تنمو الدماغ والأعضاء الأخرى وتكتمل الرئتين، لكنهم ليسوا على استعداد للعمل بعد، كذلك تكتمل الأصابع والجفون والرموش وتتشكل بصمات الجنين وتظهر العيون والأذن في مواضعها الصحيحة.

تتشابه الممنوعات من الطعام في هذه المرحلة مع الممنوعات في الشهور الثلاثة الأولى.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأخيرة

يشمل الفصل الثالث من الحمل الأسبوع 28 إلى 40، والذي يشكل تحديًا عاطفيًا وجسديًا للأم، الآن تمكن الطفل من فتح عينيه والابتسام.

كذلك تستمر الدماغ في النمو، وتنضج الكلى والرئتين، ويكتسب الجنين المزيد من القوة العضلية.

الأسئلة الشائعة حول التغذية أثناء الحمل

تجوب في أذهان النساء بعض الأسئلة حول التغذية أثناء الحمل، ونتحدث عن بعضها فيما يلي:

  • هل يسبب تناول العسل الإجهاض؟

لا، لا يسبب تناول العسل الإجهاض.

  • هل يسبب تناول القرفة الإجهاض؟

أحياناً، فإن القرفة غنية بمركب الكومارين الذي يعمل على انقباضات الرحم مما يزيد من مخاطر الإجهاض ويهدد حياة الجنين

  • ما هو الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى؟

الجبن الطري، والطعام المعلب والمصنع، والأناناس، والبابايا، علاوةً على ما تم ذكره آنفاً من الأطعمة التي ينبغي الامتناع عنها.

 

فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل

في حين أن معظم الفواكه تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المطلوبة التي يحتاجها الجسم أثناء الحمل، إلا أنه توجد بعض الفواكه التي لا تفيد.

فقد تؤدي بعض الفواكه إلى حدوث الإجهاض على عكس المتعارف عليه عن فوائدها الجمة لصحة الأم والطفل، مثل:

1. الأناناس

يحتل الأناناس مرتبة عالية في قائمة الفواكه التي يجب تجنبها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ وذلك نظرًا لتسببه في حدوث تقلصات حادة في الرحم وبالتالي الإجهاض.

يرجع ذلك لاحتوائه على إنزيم يدعى البروميلين (Bromelain)، والذي يعمل على تكسير البروتين وتليين عنق الرحم.

2. تمر هندي

نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج، فإنه يتسبب في تثبيط إنتاج البروجسترون وبالتالي حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة؛ لذا فيجب تجنب تناوله أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

3. البابايا

في حين أن البابايا غنية بالعديد من المواد الغذائية والفيتامينات الضرورية للجسم، إلا أنها من الفواكه التي لا ينصح بها للنساء الحوامل.

حيث أن تناولها يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، كما أنها تحتوي على مادة اللاتكس المؤدية لحدوث تقلصات الرحم والنزيف وأيضًا الإجهاض.

4. التمر

على الرغم من أنه غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات، إلا أن الإكثار منه يؤدي لحدوث تقلصات في الرحم، لكن تناول واحدة أو اثنين في اليوم لن يؤثر بشكل خطير على الأم.

5. البطيخ

يعد البطيخ مفيدًا بشكل عام لجسم الإنسان، لكنه قد يعرض الطفل للسموم المختلفة، كذلك يؤدي الاستهلاك المفرط له في زيادة مستوى السكر بالدم.

كما أن خصائصه المدرة للبول تؤدي إلى طرد العناصر الغذائية من الجسم؛ لذا يُنصح بتجنبه أثناء الحمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى